• الامتياز للدراسات العلمية

    المجلات العلمية المحكمة


    ما المقصود بالمجلات العلمية المحكمة، ماذا ستحقق لك المجلة العلمية المحكمة، تعرف على المتطلبات العامة لنشر الأبحاث العلمية في المجلة العلمية المحكمة و أفضل  المجلات العلمية المحكمة للنشر، من خلال مقالتنا التالية. المجلات العلمية المحكمة هي مجموعة من الدوريات التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية وفقًا لمعايير معينة وتختص كل مجلة بتخصص معين أو مجموعة من التخصصات ويشرف على التحكيم نخبة من المتخصصين، ويتم إصدارها إما أسبوعيًا، أو شهريًا، أو نصف شهريًا، أو ربع سنويًا .. وهكذا.

    ماذا ستحقق لك المجلة العلمية المحكمة ؟

         ·        ستتمكن من نشر الأبحاث العلمية إذا كنت ترغب في الترقية.

         ·        تعتبر ارشيف علمي يحقق الثراء العلمي.

         ·        تعتبر أفضل طريقة تمكنك من الحصول على كافة المعلومات في كل المجالات.

         ·        خفض النفقات والتكلفة الخاصة بالنشر الورقي.

         ·        أفضل الطرق للحفاظ على المواد العلمية من السرقة والانتحال.

         ·        السهولة في الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت.

    تعرف على المتطلبات العامة لنشر الأبحاث العلمية في المجلة العلمية المحكمة:

    أولًا التخصص:

    لابد من ان يختار الباحث المجلة العلمية المناسبة لموضوع تخصصه للنشر فيها.

    ثانيًا الأهمية العلمية:

    تتطلب أي مجلة علمية محكمة أن يكون البحث العلمي يمثل أهمية سواء من الناحية العلمية وإفادة التراث العلمي أو الناحية التطبيقية في المجال الميداني ومدى إفادة المجتمع بالتطبيق الفعلي لما توصل الباحث له من نتائج وتوصيات للبحث.

    ثالثًا الملخص:

    تتطلب المجلات العلمية بشكل عام تلخيص للدراسة وليس نشرها بشكل كامل ولكن مع ملاحظة ذكر كافة جوانب الموضوع وعدم الإخلال به.

    رابعًا الواقعية:

    من المتطلبات الأساسية أيضًا للنشر في المجلات العلمية المحكمة أن يكون الموضوع واقعي، وتمثل المشكلة ظاهرة حقيقية تستحق الدراسة وواضحة يمكن الاستفادة من نتائجها.

    خامسًا المنهجية:

    لا يمكن أن تقبل المجلة العلمية المحكمة النشر للبحث دون اتباعه لمنهج معين يتناسب مع مضمون الموضوع الذي يتناوله الباحث؛ فالمنهج العلمي من المتطلبات الرئيسية لإنه يشكل الخريطة التي يسير عليها الباحث ليصل إلى نتائج دقيقة، ومن أمثلته ( المنهج التاريخي، التحليلي، الإحصائي، المقارن، الوصفي، الاستنباطي...  وغيرهما.

    سادسًا تحديد الأهداف:

    لا توافق المجلة العلمية على النشر للبحث بدون توضيح الأهداف بما يتناسب مع مدى تطبيقها وقابليتها للتحقيق، فالصياغة الواضحة للأهداف تكون العنصر التحفيزي الذي يستكمل الباحث لدراسته من أجلها.

    سابعًا الأداة المناسبة:

    على الباحث أن يختار الاداة الدراسية المناسبة ويمكن أن يستخدم أكثر من أداة ويعلل سبب اختياره بما يناسب الموضوع البحثي ومن امثلتها ( الملاحظة ، الاستبيان، المقابلة، الاختبار ).

    ثامناً الصياغة الجيدة لأسئلة الدراسة وفروضها:

    دقة الصياغة للأسئلة نابعًا من إعادة بلورة للمشكلة البحثية في هيئة أسئلة يجيب عنها الباحث في متن البحث، وكذلك الفرضيات لا بد من صياغتها في شكل توضيح علاقة بين متغيرات الدراسة فيتم تناولها والتأكد من وجود تلك العلاقة إما بالرفض أو القبول ولابد من وأقعيتها.

    تاسعًا توثيق مراجع البحث:

    من المتطلبات الرئيسية للمجلات العلمية المحكمة التوثيق الجيد للمراجع التي اعتمد عليها الباحث في مضمون البحث، والسبب في هذا ضمان عدم السرقة والحفاظ على الأمانة العلمية والاشارة إلى موضع الاقتباس وعدم نسب العمل للغير وتختلف طرق توثيق المراجع ولكن من المتعارف عليها ويتم العمل بها هي " APA".

    عاشرًا النتائج:

    لابد من ان يكون لأي بحث نتائج وتحقيق غرض الدراسة للموضوع فلابد من الصياغة المنطقية للنتائج مع دعمها بالأدلة والشواهد والتي تكون متناسبة ومترابطة، وعدم تكرار لنفس النتائج التي توصل إليها باحث آخر لإن الأساس في البحوث العلمية تقديم الجديد والبدء حيث انتهى الآخرون.

    أفضل  المجلات العلمية المحكمة للنشر

    المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية " MECS"

    تصنف من أفضل المجلات العلمية المحكمة والتي يختص بالإشراف عليها عدد كبير من الخبراء والمحكمين في المجالات المختلفة؛ فتختص بنشر الأبحاث المتميزة والدقيقة وسرعة النشر علاوة على ذلك اهتمامها بالجانب المادي ومراعاة ظروف الطلاب وقدراتهم.

    مجلة البحث العلمي في التربية (JSRE):

    هي مجلة علمية محكمة يختص بالإشراف عليها خبراء مختصين في كافة المجالات التربوية وتنشر الأبحاث باللغة العربية والإنجليزية"، وتختص بنشر أبحاث كلًا من ( المناهج، علم النفس، أصول التربية تربية الطفل، تكنولوجيا التعليم.

    المجلة العربية للعلوم الانسانية والاجتماعية

    هي مجلة علمية محكمة تختص بنشر الأبحاث العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه والتقارير واللقاءات ونشر فصول وأبواب من الرسائل العلمية في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية مثل ( التربية، اللغة العربية، الجغرافيا، الأنثروبولوجيا ،التنمية البشرية، الفلسفة، الإعلام، القانون، السياسة، المكتبات)، صادرة عن مركز السنبلة للبحوث والدراسات.

    المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIM):

    تصنف من أفضل المجلات العلمية المحكمة دوليًا في مجال النشر بشكل شهري في عام 2017م؛ وهدفها الرئيسي هو النشر السريع والمحكم من قبل المختصين في المجلات المختلفة مثل ( المجال الطبي، الفقهي، التربوي، الأدبي، الإنساني، التاريخي .. وغيرهما.

    المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية:

     تصدر بشكل نصف سنوي، تهتم بنشر الأبحاث العلمية في المجال المالي والتجاري، وتتميز تلك المجلة المحكمة باهتمامها بنشر الأبحاث التي تختص بمعالجة المشكلات الحقيقية في المجتمعات المحلية والاقليمية والدولية، هذا بالإضافة إلى هدفها في توفير قاعدة بيانات لخدمة الباحثين بالتعاون مع دوريات للنشر العربية والدولية.

    من المجلات المحكمة الدولية المرخصة، تقوم بنشر الأبحاث العلمية الأصيلة وهدفها إثراء المكتبة العربية بالأبحاث المحكمة وهي صادرة عن منار الشرق للدراسات والأبحاث، وتحقيق الريادة في نشر الأبحاث في المجالات المختلفة منها النفسية والتربوية والثقافية والانسانية وادارة الأعمال والفلسفة والاقتصاد، والتطوير لتصل إلى العالمية.