• الامتياز للدراسات العلمية

    المجلات العربية المصنفة ISI


     ما هو مفهوم المجلات العربية المصنفة ISI، وأهمية النشر في المجلات العربية المصنفةISI  بالنسبة للباحث ومسيرته التعليمية، وماهي وسائل الدخول إلى ISI الخاصة بالمجلات العربية، سوف تتعرف من خلال مقالتنا التالية على المجلات العربية المصنفة ISI والتي تحظى بسمعة مرموقة وشهرة واسعة دولياً

     ما هو مفهوم المجلات العربية المصنفة ISI

    يعنى هذا الاختصار إلى المعهد الدولي للبحث العلمي التابع لشركة web of science Clarivate الأمريكية والتي هدفها مساعدة كلًا من الطلاب والباحثين في اختيار أفضل المجلات العلمية، وتتبع استراتيجية ممنهجة في تقديم الحقائق والمعلومات الموثوق فيها والالتزام بمعايير البحث العلمي السليم لكل تخصص من تخصصات المجلات لنشر الأبحاث العلمية، وتوصيل هذه المعلومات من خلال تفهم لهذا الاختصار من خلال معامل التأثير الخاصة بالتصنيف لكل مجلة.

    أهمية النشر في المجلات العربية المصنفة ISI

    1)       تفيد هذه القاعدة البيانية كلًا من الطلاب والباحثين في مجال الحصول على معلومات موثوق فيها، هذا بالإضافة إلى أن هذا التصنيف يفيد في إمكانية التعرف على المجلات العلمية المحكمة التي تناسب كل تخصص للنشر فيها.

    2)       تهدف المجلات العربية للنشر العلمي المصنفة ISI إلى توفير قاعدة أرشيفية من الأبحاث التي تمتاز بالأصالة وإفادة المجتمع العلمي والعملي.

    3)       تفيد المعايير الدقيقة التي تضعها المجلات العربية المصنفة ISI في نشر أبحاث خالية من الأخطاء أو السرقة أو الانتحال.

    4)       تفيد هذه المجلات في توفير الجهد والوقت الذي يضيعه الباحثون في إمكانية التعرف على المصادر ذو الجودة العالية وكذلك المصداقية والموضوعية لإن المجلات العربية المصنفة ISI لا تقوم بالموافقة على نشر الأبحاث إلا بناء على الموثوق فيها فقط.

    وسائل الدخول إلى ISI الخاصة بالمجلات العربية

    أولًا: قم بطلب التسجيل لدخولك على موقع التصنيف ISI مباشرًة، وسجل انتماءك لأي مؤسسة علمية سواء كان مركز أو جامعة.

    الرابط الإلكتروني للتصنيف:  https://www.webofknowledge.com

    وهناك وسيلة أخرى: قم بالدخول على موقع الجامعة او المؤسسة العلمية ومن خلالها ادخل على موقع التصنيف.

    المجلات العربية المصنفة ISI

    أسماء المجلات العربية المصنفة ISI

    مجلة الأبحاث في الجامعة الأمريكية:

    هي مجلة تنشر أبحاثها بشكل دوري تابعة للجامعة الامريكية ببيروت، تختص بنشر الأبحاث المختلفة في التخصصات المتنوعة، وتتميز بانها تخضع لإشراف ذو كفاءة عالية والهيئة المختصة في التحكيم على مستويات عالية من الخبرة ويحملوا شهادات علمية عالية، وتسمح بإمكانية النشر للأبحاث بعد التحكيم الجيد لها لضمان الرقي وإفادة الباحثين في المجال العلمي.

    مجلة العلوم التربوية في جامعة القاهرة:

    هي من المجلات العلمية العربية العريقة المصنفة ISI، وقد تضع معايير ملزمة على أي باحث أو طالب يرغب في النشر في تلك المجلة ومن أهما منهجية علمية وحداثة الموضوع والالتزام بالشروط العامة الخاصة بالمجلة، فهدف المجلة هو تعليم الطالب كيفية الكتابة البحثية المتميزة بصورة أكاديمية، فقبل الموافقة على النشر فإن كافة الأبحاث تكون خاضعة للمراجعة بشكل دقيق من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين في مجالات العلوم التربوية، ولهذه الأسباب تم تصنيفها ضمن ISI.

    مجلة الحوسبة التطبيقية وعلوم المعلومات جامعة الملك سعود

    وهي مجلة علمية محكمة تصدر باللغة الإنجليزية فقط مرتين في السنة وتنشر في تخصصات علوم الحاسوب ونظم المعلومات، تصدر المجلة من مجموعة إيميرالد للنشر لصالح جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

    المجلة الأردنية للهندسة الكهربائية

    وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة الطفيلة، تصدر المجلة كل ثلاثة أشهر باللغة الإنجليزية فقط، وتنشر في تخصصات علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات والهندسة الكهربائية والإلكترونية.

    المجلة الأردنية للغات والآداب الحديثة

    وهي مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة اليرموك، أنشئت المجلة في عام 2008، وتنشر المجلة في تخصصات اللغة واللغويات، متعددة لغة النشر، تصدر المجلة ربع سنوي.

    في نهاية مقالنا نكون قد استذكرنا أهمية المجلات العلمية العربية المصنفة isi وأسماء بعض المجلات، للمساعدة في نشر الأبحاث في المجلة العلمية المحكمة العربية المصنفة في isi   لا تتردد بالتواصل معنا.