• الامتياز للدراسات العلمية

    خطوات نشر الأبحاث العلمية


    حقيقة أن دور نشر الأبحاث العلمية المختلفة لها متطلبات مختلفة للنشر، حتى في دار النشر الواحدة المجلات في هذه الدار لها متطلبات تختلف عن غيرها، لكن بشكل عام أسلوب أو طريقة رفع البحث أو تسليم البحث، لغرض نشره متشابه لحد كبير بين دول النشر وبين كل المجلات، والباحث الذي يستطيع أن ينشر بحثه في أحد دور النشر العالمية، سوف يكون من السهل عليه أن ينشر ي دور النشر والمجلات الأخرى.

    تعريف البحث العلمي:

    يعد البحث العلمي عنصرًا أساسيًا لأي شخص لتحقيق الازدهار والتقدم المثالي، فإذا أراد الناس تحقيق رفاهيتهم وراحتهم في مختلف المجالات، فينبغي أن يتجذروا في البحث العلمي ويضعوه في وضع مناسب. الاتجاه بين الناس، لا يزال شخص آخر بعيدًا عنه، تم اقتراحه أولاً، ثم شغل منصبًا مهمًا على المستوى الوطني، ولديه أعلى كلمة، والشخص الثاني عاجز ويقبل أوامر الآخرين. من هذا المنظور، يجب علينا تعزيز العلم من خلال تنفيذ كل شيء بالفعل جميع جوانب البحث. هل إبداعي، قبل دراسة أنواع وخصائص البحث العلمي، يجب علينا ليس فقط مراجعة ووصف نتائج البحث المتبقية، ولكن أيضًا لم ننجح، سنراجع أيضًا تعريف البحث العلمي وأهميته وتطوره.

    متطلبات النشر في المجلات العلمية:

          1-    تحتاج المجلة أن ترفع ملف البحث.

          2-    رسالة الى هيئة التحرير، أو ما يشبه طلب لغرض التحرير "أن تعي نبذة مختصرة ما يتضمنه البحث" ثم تشير أن هذا البحث لم ينشر سابقا في أي مجلة.

          3-    تعليق عامة للبحث، بعض المجلات تحتاج ملاحظات تعرض على هيئة التحرير، للاطلاع بشكل مختصر على محتويات البحث.

          4-    ملاحظات سريعة نستطيع أن نوجز بها البحث، بما يقارب ثلاث أو أربع أسطر، حيث تقول إن هذا البحث يتضمن كذا وكذا، النتائج تشير الى كذا، تم التوصل الى العوامل التالية. وهي ما تسمى الخطوط العريضة للبحث ثم ترسل الى رئيس التحرير للاطلاع عليها بشكل سريع، ثم ترسل الى المقيم الذي سوف يدعى الى تقييم هذا البحث، وايضا بع المجلات تضع هذه الخطوط العريضة ضمن البحث بعد أن ينشر، لذا يجب الاعتناء بها وتلخيص هذا البحث قدر الامكان وصياغته بأقل عدد ممكن من الكلمات.

          5-    تضارب المصالح: تقدم تأييد إلى رئيس هيئة التحرير تقول له أن ليس لدي تضارب بالمصالح مع مجلة أو مع دار نشر، فهذه جميعها تأخذ بعين الاعتبار عند قبول أو ارسال البحث للتقييم أو نشره.

          6-    مقيمين مقترحين: على الباحث أن يقدم أسماء مقيمين قد تقوم المجلة بالإرسال الى بعض هؤلاء المقيمين، فتطلب المجلة بيانات عن المقيم من مضنها أسم المقيم وشهادته.

    هذه المتطلبات عامة بعض المجلات تحتاجها، وبعض المجلات تحتاج جزء منها.

    خدمة نشر الأبحاث العلمية

     

    كيفية اختيار المجلة العلمية لنشر الأبحاث العلمية؟

          1-    يجب أن يقع الاختيار على مجلة علمية متخصصة بمجال البحث، ومن الخطأ الفادح ارسال البحث الى مجلة تختص بمجال آخر.

          2-    اختيار المجلة التي سرعة البحث بها سريعة، فتبحث عن التقييم الخاص بها من قبل الباحثين إذا كانت بطيئة وانت لست على استعجال لنشر فبإمكانك اختيارها والاتفاق على المدة.

    ما هي خطوات النشر للأبحاث العلمية؟

          1-    اكتمال البحث: بالطبع لتنشر بحث يجب أن يكن مكتمل بشكل كلي وكامل من العنوان والدراسات والمشكلات والجانب النظري والتطبيقي حتى تدوين المراجع.

          2-    اختيار المجلة: سبق وذرنا كيفية اختيار المجلة العلمية لنشر البحث العلمي.

          3-    شروط وقواعد البحث: وهذا مهم جدا لمعرفة ما هي الشروط وما هي المتطلبات ما هو حجم الخطر، ما هي العناصر التي يجب أن تكون موجودة؟ جميع ما سبق يجب أن ينطبق على البحث أو الدراسة التي أقوم بها.

          4-    بعد ذلك نقوم بتعديل الورقة البحثية: من خلال التدقيق الاملائي والنحوي، بما يتلاءم مع هذه الشروط، إذا كنا منذ بداية البحث على علم بالمجلة التي سوف نقوم بالنشر بها، فمن البداية يتم البحث حسب هذه الشروط، غالبا ما يبدأ البحث في نقطة معينة وينتهي في نقاط مختلفة يكون من الصعب تحديد المجلات.

          5-    ارسال البحث: مع التطور التكنولوجي أصبحت جميع المجلات تستخدم البريد الإلكتروني والمواقع الرسمية لإرسال الابحاث عبرها، تقريبا جميع العمليات أصبحت تتم بطريقة الكترونية، حيث منذ 10 سنوات تحولت جميع الدراسات الى شكل الكتروني.

          6-    عمل الملاحظات: حيث يتم تعديل هذه الملاحظات بما يتناسب مع سياسة المجلة، لذا يجب عليك عدم ارسال بحثك للنشر الا إذا كان هناك احتمال كبير لقبولها وأن المجلة المرسل اليها مقبولة ومشهورة، لأنك بمجرد ارسالك البحث الى مجلة او دار نشر لا يمكنك ارساله الى أخرى.

         7-    بعد عمل الملاحظات المطلوبة وتدقيق البحث بشكل نهائي يرسل الى لجنة القبول والنشر التي سوف تسمح وتعطي الموافقة بنشره.

         8-    المشاركة والترويج: من المهم جدا أن تقوم بنشر بحثك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتروج له ومكان نشره، لكي يستفيد منه العديد من الباحثين، فلا يمكنك نشر البحث في أي مكان بل يجب عليك ان ترسله الى ذوي الاختصاص والخبرة والباحثين الذين سوف يستفيدون بشكل مؤكد منه.

     

    نشر الأبحاث العلمية

     

    شروط نشر الأبحاث العلمية في المجلات العلمية:

    -        لابد للباحث أن يتأكد تماما أن بحثه كامل ولا يحتاج الى تعديلات أو اضافات، يفضل أن يكون اخضعه للجنة تدقيق وتحقيق قبل المباشرة بإرساله للنشر.

    -        عليك أيها الباحث أن تتأكد أن بحثك يناسب هذه المجلة العلمية التي تريد النشر بها، فالمجلات العلمية متخصصة كما الجامعات.

    -        يتحمل الباحث المسؤولية كاملة أمام القضاء من ناحية السرقات العلمية والأدبية ولا دخل للمجلة العلمية الناشرة للبحث بأي قضية ما.

    -        حينما تريد نشر بحثك فعليك الاختصار والحصر لمجلة واحدة فقط ولا يمكن أن تقوم بنشر ذات البحث في أكثر من مجلة، قد يعرض الباحث الى المسائلة وقد يصاحبه ضرر في صيته بين الباحثين والكتاب.

    تعليمات لنشر الأبحاث العلمية:

    يجب على الباحث توخي الحذر جيدا حينما يريد أن يباشر في كتابة بحثه او ارساله الى مجلة علمية أو موقع رسمي للنشر، فهناك ضوابط ومعايير عليك الالتزام بها، لأنك سوف تتعامل مع صرح علمي كبير ومعروف منذ عشرات السنين، وإذا حدث أي خطأ فلا متضرر سواك.

    أنت كباحث من الجيد أن تنشر بحثك وتنتظر آراء القراء والباحثين عنه، فوظيفة أي مجلة علمية محكمة هي نشر البحث العلمي واطلاعك على كافة الردود المتعلقة به، وما إذا كان هناك تعديلات لازمة.