• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات علمية محكمة شهرية


    ما هو مفهوم مجلات علمية محكمة شهرية، وما أهمية نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة الشهرية، تعرف على المجلات العلمية المحكمة شهرية من خلال مقالتنا التالية. إن المجتمع البحث والعلمي هو مجال عمل الباحثين والأكاديميين الذين يبذلون قصارى جهودهم في هذا العمل للتوصل إلى أحدث المستجدات في التخصصات المختلفة وتقديم الإفادة إلى الجماهير عن طريق نشر الأبحاث في المجلات المحكمة وخاصًة الشهرية لأنها تتميز بالسرعة في التحكيم وتكون بشك دوري ومستمر.

    مفهوم مجلات علمية محكمة شهرية

    هي عبارة عن هيكل متخصص في تقديم المعلومات المختلفة، فهذا الكيان متخصص في نشر الأبحاث العلمية على حسب التخصصات التي تتبناها كل مجلة إما تخصص واحد أو أكثر من ذلك، وتصدر بشكل دوري منتظم في كل شهر بعد أن تتم الموافقة على النشر من قبل اللجنة المختصة بعملية التحكيم.

    ما أهمية نشر الأبحاث في مجلات علمية محكمة شهرية؟

         ·   تفيد المجلات المحكمة شهريًا في إمكانية توصيل الفكرة الخاصة بالأبحاث مباشرةً وشكل دوري وفترة زمنية قصيرة.

         ·   يمكن من خلال المجلات الشهرية نشر الأوراق البحثية القصيرة والتي لا يتمكن الباحث من نشرها في الكتب.

         ·  زيادة الاتصال بين كلًا من الباحث والجمهور من أجل تقديم المنفعة العامة والمشاركة في مختلف الأنشطة.

         ·  زيادة النشر في المجلات المحكمة يؤدي إلى زيادة قدرات الباحث المعرفية والثقافية وكذلك تنمية مهاراته الكتابية وإيجاد حلول لنقاط ضعفه.

        · يساعد النشر في المجلات العلمية المحكمة على توفير الفرص المختلفة للباحث من المؤسسات الخاصة بنشر المعارف والتواصل معه، وكذلك تحقيق الربح المادي والشهرة وانتاج المواد العلمية الأخرى والتشجيع على ذلك.

        ·  من خلال المجلات العلمية المحكمة الشهرية أن يعرف نتيجة التحكيم والموافقة على النشر أو الرفض بشكل سريع ولا يتطلب منه الانتظار وقت كبير.

    مجلات علمية محكمة شهرية

    تعرف على المجلات العلمية المحكمة شهرية

    مجلة الفرضيات الطبية

    تصنف من ضمن المجلات التي تتميز بالتميز في مجال نشر الأبحاث الغير تقليدية  الخاصة بالفرضيات الطبية الحديثة وتصدر كل شهر، أنشأت في عام 1975م وتهدف إلى تقوية الروابط بين كلًا من الباحثين والمهتمين والطلاب عن طريق تداول المعلومات والاستفادة من الخبرات والأفكار وتوسيع المدارك الثقافية في المجالات المتنوعة مثل (الرياضية، والاقتصادية، والفنون، والفلسفة، الطب، الإدارة والتربية.. وغيرهما، والقدرة على الوصول إلى الفئات الشعبية عن طريق هذه الأبحاث وتوصيل المعلومات.

    مجلة العلوم الإنسانية

    من المجلات العلمية المحكمة التي تصدر كل شهر باللغة العربية وكذلك الإنجليزية، تم إصدار العدد الأول لها في عام 1998م، في جامعة البحرين وتهتم بنشر الأبحاث الخاصة بالميادين التالية (الأدب، الفلسفة، علم النفس، العلوم الإنسانية، الدراسات الفكرية، النقد).

    المجلة العربية للعلوم والهندسة

    من المجلات المحكمة دورية تصدر شهريًا في المملكة العربية السعودية عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومختصة في نشر الأبحاث الخاصة بمجالات هندسة النظم، والحاسب الآلي والهندسة بكل فروعها وهندسة علوم الأرض، وتصدر باللغة الإنجليزية.

    مجلة Scientific American

    تعتبر من مجلات البحث العلمي المحكمة والتي تصدر كل شهر بأكثر من 14 لغة، تم إنشائها في عام 1845م، فهذه المجلة الأمريكية والتي تأسست على يد بورتر تصنف من افضل المجلات المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، وتقوم مؤسسة الكويت بترجمة إلى اللغة العربية لمواكبة التطورات العلمية.

    مجلة Smithsonian

    من المجلات المحكمة المتميزة في نشر البحوث العلمية بشكل شهري، فهي من المجلات الضخمة في هذا المجال ولها ما يقرب من 180 فرع في أنحاء العالم، و9 مراكز بحثية وأيضًا 19 متحف، وتختص بمجالات مختلفة منها (التاريخ، الفن، الأدب، السفر، التكنولوجيا).