• الامتياز للدراسات العلمية

    مقدمة البحث العلمي


    مقدمة البحث العلمي هي التي يقوم الباحث فيها بكتابة استهلال أو مقدمة لموضوعه البحثي الذي سوف يقوم باجراء بحث عنه، حيث يجب على الباحث أو الكاتب اتباع معايير ونقاط مهمة جدا أثناء كتابته مقدمة البحث العلمي، فهي ليس كمقدمة كتاب أو رسالة او شكوى، بل تشمل على كل ما جاء بالبحث، ينصح الكثير من الباحثين اتباع الاسلوب الهرمي في كتابة المقدمة وهو المثلث المقلوب، حيث يقوم بكتابة الموضوع والنتائج وحين ينتهي من عمل البحث يتجه نحو مقدمة البحث العلمي كي قوم بكتابتها بناء على ما جاء في البحث وهي تشبه كثيرا خاتمة البحث العلمي، ايضا تحتوي المقدمة على الكلمات المفتاحية للبحث وبعض النتائج والتوصيات التي توصل اليها الباحث كملخص قصير للبحث، عادة ما تكون مقدمة البحث العلمي تتكون من صفحتين الى ثلاثة صفحات على الأكثر.

    تعريف مقدمة البحث العلمي؟

    هي البداية للبحث العلمي التي يقدمها الباحث للبدء بالبحث والافتتاحية به، وهي تكون عمومية شمولية تقدم نظرة شاملة وكاملة عما يدول داخل البحث بشكل مختصر وجيز بعدة سطور لا تتجاوز الصفحتين في الأبحاث الأكاديمية، وعليه فإن الباحث يتقيد بعدة نقاط مهمة لكتابة المقدمة بالشكل الذي يتناسب مع معايير البحث العلمي.

    وهي القسم الذي يعمل كدليل ومرشد للقارئ والمطلع على البحث بما يوجد داخل هذا البحث، على شكل نقاط اساسية يتمحور حولها البحث العلمي، حيث يتم ذكر بعض الأفكار الأساسية والمهمة في مقدمة البحث العلمي وهي:

    يجب ذكر اسم او موضوع البحث العلمي الذي قام الباحث بعمل بحث علمي بشأنه.

    يقوم الكاتب بكتابة بعض الاهداف والرؤية العامة للباحث لهذا البحث العلمي.

    من هو الذي يقوم بملاحظة المبررات والدوافع التي جعلت الكاتب يختار هذا الموضوع لعمل دراسة بحثية عليه؟ وهل وجد الباحث دراسات سابقة في صلب موضوع بحثه العلمي؟

    ذكر بعض التوصيات التي توصل اليها باحثين آخرين وخبراء في المجال الذي قام الباحث العلمي بكتابة بحث العلمي عنه.

    إذا كان البحث يقوم بعلاج مشكلة من الجيد ان تقوم بتقديم حلول مقترحة في مقدمة البحث العلمي لهذه المشكلة ولو بشكل مختصر.

    ملاحظة: تعتبر مقدمة البحث العلمي هي اختصار صريح لما جاء في البحث العلمي كنوع من ذكر أفكار ورؤوس اقلام للبحث العلمي، والتي جعلت الكاتب يقوم بكتابة البحث وذكر الاسباب الخاصة بذلك، ثم يسلط الضوء الباحث في مقدمة البحث العلمي على اهم النتائج التي استطاع البحث العلمي الوصول اليها.

     

    عناصر مقدمة البحث العلمي:

    بالطبع كأي جانب من جوانب البحث العلمي يجب ان يتكون من عناصر اساسية تسهل عملية انشاءها ومقدمة البحث العلمي لها عدة عناصر كي تكون مكتملة وصحيحة تناسب الأبحاث العلمية وهي كالتالي:

    ذكر خلفية عن البحث العلمي:

    يتم شرح ما جاي من هدف للبحث في هذه الجزئية أي إذا كان البحث العلمي يعالج مشكلة ما فيجب على الباحث ذكرها في بداية مقدمة البحث العلمي بشكل واضح وغير مشتت.

    مراجعة للدراسات السابقة:

    من أهم النقاط في مقدمة البحث العلمي أن يقوم الباحث بكتابة اختصار شديد عن أهم ما جاء في قسم الدراسات السابقة للبحث العلمي.

    الاضافة التي أضافها البحث لموضوع البحث العلمي:

    بعد الانتهاء من مقدمة البحث العلمي يقوم الكتاب بوضع ملاحظة ختامية عما استطاع الباحث أن يضيفه لهذا الموضوع البحثي.

    طبيعة موضوع البحث:

    هنا يناقش الباحث العلمي في مقدمة البحث العلمي ما جاء في القسم النظري للبحث بشكل مختر وبعض الاساليب والطرق التي اتبعها في جلب المعلومات والتي دفعت الباحث لكتابة مثل هذا البحث واختيار هذا الموضوع، ويفضل أن يقوم الكاتب بذكر شاهد من القران الكريم أو السنة النبوية لصحة ما يقوله عن موضوعه في البحث العلمي.

    أهداف البحث العلمي:

    بالطبع إن هدف البحث العلمي هو ما جعل الكاتب يقوم باختيار هذا الموضوع بالتحديد، لذلك يقوم الكاتب في مقدمة البحث العلمي بذكر اهم الأهداف التي جعلته يختار هذا الموضوع عما سواه من مواضيع في نفس المجال، بشكل مختصر ومفيد دون ان يشعر القارئ بالملل، واهداف البحث تعتبر كأسئلة الدراسة التي تقوم عليها الدراسة، لذلك تجد الكثير من الباحثين العلميين يكتفون بذكر اسئلة الدراسة دون وضع أهداف.

    شروط البحث العلمي:

    هنا يقوم الباحث بتحديد اهم المتغيرات التي من أجلها قام بعمل البحث وبعض المصطلحات المهمة للبحث العلمي التي هي اساس من اساسيات البحث وتجدها متكررة بين فقرات البحث.

    حدود البحث العلمي:

    البحث العلمي يتكون من ثلاثة حدود وهي الحدود المكانية أي الجغرافية وهو المكان الذي قام الباحث بعمل الدراسة فيه، ثم الحدود الزمانية وهو الوقت الذي اختاره الباحث لعمل البحث فيه، ثم الحدود الموضوعية والتي تقوم بشرح فكرة وطبيعة الموضوع البحثي الذي يقوم بعمله.

    منهج البحث العلمي:

    هي اسلوب الباحث وطريقته لكتابة هذا البحث وعليه يسير البحث، ولا يمكن ترك المنهج في البحث العلمي فهو الذي يحدد مدى أهمية البحث العلمي.

    مقدمة البحث العلمي

    طريقة كتابة مقدمة للبحث العلمي

    يستطيع الباحث أن يقوم بكتابة مقدمة للبحث العلمي من خلال عدة خطوات مهمة واساسية نذكرها فيما يلي:

    1.     حيث يقوم البحث بتحديد الأفكار المهمة والعامة والأساسية للبحث ثم ينطلق بكتابتها كمختصر وجيز لها بشكل عام في مجال البحث العلمي، ثم ينطلق لكتابته بشكل خاص بالبحث العلمي.

    2.     من الجيد اختصار أي معلومة يريد الباحث شرحها او التحدث عنها مهما كانت كبيرة ومتوسعة فخير الكلام ما قل ودل، فليس من الجيد تعبة البحث بحشو الكلام الذي لا معنى له على الاطلاق.

    3.     تقدم مقدمة البحث العلمي عدد من التساؤلات التي من أجلها تم كتابة البحث العلمي، فيجيب عنها الباحث بشكل وجيز في سطر او سطرين مستكملا هذه المعلومات في الجانب النظري من البحث.

    نصائح مهمة لكتابة مقدمة بحث جيدة:

    -        ابدأ مقدمتك العلمية بفكرة عامة، ثم باشر بالتخصيص والتوسيع والشرح الموجز.

    -        عليك أن تكون قد حددت أهداف وأهمية هذا البحث العلمي قبل المباشرة بالعمل، والا كيف سوف يتسنى لك توفر معلومات كافية عن اسباب كتابة بحثك العلمي.

    -        قلل نسبة الاقتباس حتى يكون لبحث حصري لك بنسبة عالية ويفضل أن يكون 100% من تجميعك وانشاءك.

    -        عليك في نهاية القدمة أن تذكر اسئلة البحث الذي سوف تقوم بكتابتها في الجانب النظري واهم الفرضيات المطروحة بشكل مختصر.

    -        لا يجب على الباحث أن يقدم كافة المعلومات للقارئ في المقدمة، والا سوف تفشل في فضوله لاستكمال بحثك، لذا عليك ان تذكر في المقدمة بعض المعلومات التي لها بقية وكمالة في البحث.

    -        لا تشدد على التفاصيل الصغيرة، فقط اذكر المهم جدا منها والذي يشرح فكرة البحث العامة للقارئ.

    -        إذا كنت ترغب في نشر بحثك العلمي في مجلة علمية ما، قبل المباشرة في كتابة المقدمة أنصحك عزيز الباحث أن تلقي نظرة على تعليمات وقوانين المجلة في كتابة البحث كي لا تقع في خطأ وتعديلات في المستقبل.

    وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا في الإمتياز للدراسات الأكاديمية لمحة سريعة عن مقدمة البحث العلمي وعناصر مقدمة البحث العلمي ونصائح في كتابة مقدمة البحث العلمي.