• الامتياز للدراسات العلمية

    أفضل المجلات العلمية المتخصصة لنشر الأبحاث


    ما هي عوامل اختيار أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، ما هي محددات قبول النشر في المجلات العلمية لنشر الأبحاث، نماذج لأفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث في مختلف التخصصات، تعرف أفضل المجلات العلمية المتخصصة لنشر الأبحاث من خلال مقالتنا التالية.

    ما هي عوامل اختيار أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؟

         ·        محاولة اختيار مجلة ضمن التصنيفات الدولية؛ فإذا تم النشر في هذه المجلات فيمكن ذلك من وصول البحث إلى قاعدة كبيرة من الجمهور والحصول على المصداقية.

         ·        التأكد من اسم المجلة وسمعتها، وأيضًا اختيار عامل تأثير قوي لها.

         ·        اختيار المجلة وفقًا للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي المقدم.

         ·        التأكد من توافق عدد الكلمات التي تطلبها المجلة مع مضمون البحث بكافة محتوياته أم لا.

         ·        معرفة الوقت المناسب للنشر أي التفرقة بين الوقت الذي تستغرقه المجلة للموافقة على النشر مع الموعد الذي ترغب فيه للنشر للحصول على ترقية أو شهادة.

         ·        الاطلاع على التكاليف التي تطلبها المجلة لإتمام النشر، والتأكد من ذلك من خلال الاتصال بالسلطات المسؤولة.

         ·        التأكد من كون المجلة علمية ومحكمة ولها اسم على مستوى المجلات العربية والدولية ومفهرسة.

         ·        الأخذ في الاعتبار بوجود مجلات لنشر الأبحاث لكنها وهمية؛ تستغل نشر الأبحاث بسرعة مقارنة بالمجلات العلمية المحكمة لكن تفقد عنصر المصداقية ولا تحكم الأبحاث.

     

    ما هي محددات قبول النشر في المجلات العلمية لنشر الأبحاث؟

         1)     اكتمال عناصر البحث المقدم للنشر، وتماسك الأركان وتسلسلها.

         2)     توافق البحث المرسل مع قواعد المجلة.

        3)     مراعاة المسؤولية التي تقع على عاتق الباحث في أي بينات يتضمنها بحثه.

        4)     الالتزام بنسب الاستشهاد وعد تجاوز الاقتباس، والتأكد من خلو البحث من أي سرقة علمية.

        5)     توافق البحث المرسل للنشر مع الحقوق الأدبية وكذلك العلمية في مجال البحث العلمي.

        6)     توثيق لكافة المعلومات المذكورة في البحث بطرق علمية سليمة.

       7)     تقديم الأوراق البحثية باللغة العربية كلغة أولى إذا كانت هي لغة المجلة الأولى والنسخة الثانية باللغة الإنجليزية والعكس من ذلك، تقيمها بلغتين وتكون اللغة العربية لغة ثانية للنسخة إذا كان البحث في الأساس باللغة الإنجليزية.

       8)     بعد التأكد من الالتزام بالمعايير العامة، يتم نقل الأبحاث إلى التحكيم وهو أساس عملية الموافقة على النشر بتحليله والتأكد من مراعاة حقوق الملكية والنشر.

     

    نماذج لأفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث في مختلف التخصصات

    المجلة الدولية للعلوم الشرعية والقانونية

    من أوائل المجلات العربية المتخصصة في نشر أبحاث القانون، فهي خيار جيد أمام الطلاب والباحثين نظرًا لإنها تعتمد على النشر بدون مقابل مادي، هذا بالإضافة إلى تصنيفها ضمن ISI الدولية، و Google Scholar، فهيئة التحرير الخاصة بالمجلة الدولية للعلوم الشرعية أو القانونية متنوعة أي كل منهم في مجال التخصص  العلوم القانونية، مجالات الطب الشرعي المختلفة، وتم اعتمادها من قبل الجامعات العربية، تصدر بشكل شهري.

    مجلة الشرق الأوسط

    من أبرز المجلات التي يمكن اللجوء إليها من قبل الطلاب والأساتذة الجامعين لنشر أبحاثهم العلمية فيها، فهي من المجلات العلمية المحكمة على المستوى العربي والدولي، فاستطاعت أن تكون ضمن ISI، Google Scholar، ومنظمة الصحة العالمية وغيرهما، والكونغرس الأمريكية، تنشر باستخدام اللغة الإنجليزية، ويتميز فريق التحكيم بالمستوى علمي مرموق في نطاق عربي وعالمي.

    مجلة إلكترونية متعددة التخصصات

    تم إنشاء مجلة "EIM " في عام 2017م، وهي من المجلات العلمية لنشر الأبحاث، فتمتاز بأنها محكمة، تصدر أعدادها 12 مرة في العام، فتحقق مطالب الباحثين من سرعة النشر والالتزام بالتحكيم الدقيق لضمان جودة المضامين المقدمة للنشر في المجالات الآتية " الطبية، القانونية، الإنسانية، الفقهية، الأدبية، الاجتماعية، العلمية.. وغيرهما الكثير.

    المجلة الإلكترونية الشاملة المعارف لنشر البحوث العلمية والتعليمية

    هي مجلة علمية محكمة لنشر الأبحاث المتخصصة في الدراسات الأدبية، التربوية، العلمية، الإسلامية، والهندسية، القانونية ... وغيرها، في عام 2018م، تم إصدار نسخة عربية لـ MECSJ في حين أن كان تأسيسها قبل هذا الإصدار العربي بعامين.

    مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية

    من المجلات المتخصصة لنشر الأبحاث العلمية في مجال القضايا الاجتماعية والإنسانية، تنشر بشكل دوري كل شهر عن المركز القومي للبحوث وامتداد للمجلة العربية للعلوم والبحوث والنشر، وتعتبر مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية من المجلات العلمية التي تسعى ليس فقط لنشر الأبحاث وإنما هدفها الأساسي هو تعزيز الوحدة الوطنية وإثراء للفكر.

    مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية

    من المجلات العلمية المتخصصة في نشر الدراسات والأبحاث الخاصة بمجال العلوم القانونية والقضائية والاقتصادية والادارية تصدر كل شهر، وهدفها هو خدمة العلماء والباحثين والطلاب وأن  تكون ارشيف لهم يحتوي على معلومات موثوقة في هذه التخصصات.

    مجلة العلوم الطبية والصيدلانية

    هي مجلة علمية متخصصة من ضمن المجلات التي تنشرها المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث، تحتص بنشر الأبحاث العلمية في مجال علوم الطب والصيدلة، تصدر كل ثلاثة أشهر.

    المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية

    هي من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث الخاصة بالعلوم الإنسانية والآداب والدراسات الاجتماعية؛ فهي مجلة محكمة ومعتمدة دوليًا ضمن ISSN، فهدفها هو تقديم الموضوعات المبتكرة في تلك المجالات ثم عرضها على المقومين لتحكيمها، فلا تسمح المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية بنشر أي بحث سبق النشر له في مجلة أخرى، فتلتزم بمعايير البحث العلمي، تصدر عن مركز السنبلة للبحوث والدراسات بشكل دوري ربع سنوي.

    مجلة أنساق للفنون والآداب أو العلوم الإنسانية

    من أفضل المجلات العلمية المحكمة في مجال نشر الأبحاث، تصدر من العراق، بشكل دوري 4 مرات في السنة، تهتم بنشر الأبحاث في مجال التاريخ، الجغرافيا، الأنثروبولوجيا، علم النفس، نظم المعلومات، اللغويات، الآثار، علم الاجتماع، الصوتيات، وسائل الإعلام، المسرح، ..وغيرهما، والأسباب التي جعلتها من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث هي قوة مجلس التحكيم الخاص بالمجلة والخبرة في التخصصات والتميز في استخدام المنهج العلمي، حتى صُنفت ضمن ISI الدولية، وأيضًا Google Scholar.