• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات علمية محكمة في إدارة الأعمال


     

    ما فائدة المجلات العلمية المحكمة في إدارة الأعمال، خطوط عريضة حول معايير النشر في مجلات علمية محكمة لإدارة الأعمال. أهم المجلات العلمية المحكمة لإدارة الأعمال، تعرف على كل ذلك من خلال مقالنا التالي. تفرض الظروف العصرية الحالية أهمية إدارة الأعمال في واقع المجتمعات وخاصًة أصحاب هذه الأعمال على مستوى محلي ودولي، فهو تخصص هام ومطلوب في عالمنا اليوم، ونظرًا لتلك الأهمية أصبح من الضروري على الباحثين والطلاب الاطلاع على نوعية هذه الأبحاث في تخصص إدارة الأعمال ومعرفة احدث التطورات، فيعتمد النشر في المجلات العلمية المحكمة على أسس معينة لضمان جودة تلك الأبحاث.

    ما فائدة المجلات العلمية المحكمة في إدارة الأعمال:

         ·        تعتبر من افضل الوسائل الموثوق فيها للتعرف على نتاج ما توصل إليه الباحثين في مجال الإدارة؛ بمعنى آخر هي نتاج الحصيلة المعلوماتية للباحثين يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في الإطلاع على أحدث ما توصل إليه الباحثين إما للاستفادة من خبراتهم أو البدء حيث انتهى الأخرون؛ وأصبح الامر اكثر سهولة من حيث الاطلاع على المعلومات من خلال المواقع الإلكترونية بدلًا من الوقت والمجهود الذي يحدث في الماضي والذهاب والاستعارة من المكتبات.

          ·        تحقيق الشهرة: من حق أي باحث أن يحصل على شهرة معنوية نتيجة جهده المتواصل حتى يحقق قيمة لذاته وتوصيل أفكاره ونتائجه إلى اكبر عدد من الجماهير، وتحقق له المجلات العلمية         المحكمة في إدارة الأعمال تلك الشهرة عند إطلاع الغير على أعماله البحثية.

          ·        تحقيق الربح المادي: أحيانًا تطلب المجلات العلمية من الباحث أن يقوم بالمزيد من الأبحاث مقابل أجر مادي، وتقوم المجلات العلمية الناشئة بهذه الاعمال مقابل حصولها على الشهرة .

          ·        تحقيق الارتقاء الوظيفي: نشر الابحاث في المجلات العلمية المحكمة هو سبب رئيسي في إمكانية حصول الأكاديميين على درجات أعلى، فتحقق المجلات هذا الارتقاء الذي يكون شرطًا أساسيًا تطلبه الجامعات.

    خطوط عريضة حول معايير النشر في المجلات العلمية المحكمة للإدارة

    المنهجية: تطلب المجلات العلمية المحكمة ضرورة أن يكون البحث المقدم للنشر يعتمد على المنهج العلمي وبين عناصره ما يأتي

         1)     الموضوع جديد ولم يسبق أن تم تناوله أو نشره في مجلة أخري.

         2)     تعبير العنوان عن الموضوع البحثي.

         3)     عرض المشكلة البحثية بأسلوب علمي وواضح.

         4)     عرض مقدمة للبحث مختصرة يشرح فيها الباحث أهمية البحث المقدم للنشر.

         5)     صياغة واضحة للأسئلة والفروض البحثية المعبرة عن المشكلة.

         6)     عرض النتائج والتوصيات ولابد من أن تكون واقعية.

         7)     توثيق للمراجع بأسلوب حديث وسليم.

    عدد صفحات الأوراق البحثية: يختلف عدد الصفحات التي تطلبها كل مجلة محكمة في لإدارة الاعمال ولكنها لا تكون مثل عدد صفحات رسالة الماجستير أو الدكتوراه فتكون مختصرة في الغالب يتراوح عدد الصفحات ما بين ( 25: 40) كحد أقصى.

    نوع وحجم الخط: تطلب المجلات العلمية لإدارة الأعمال تقديم البحث كعناوين رئيسية 16 والمتن 14 في الغالب، ونوع الخط إما Simplified Arabic  أو Times New Romans.

    عدد النسخ: في كثير من الأحيان تطلب المجلة العلمية المحكمة لإدارة الأعمال نسختين للبحث المقدم أو أكثر.

    مراجعة البحث: تتم عملية المراجعة في المجلات العلمية المحكمة لإدارة الأعمال على مرحلتين، الاولى تكون بشكل مبدئي للتأكد من استيفاء الشروط العامة والتنسيق للبحث، ثم ترسله إلى لجنة التحكيم المختصة في المجال، وفي الكثير من الأحيان يكون عدد الأعضاء أكثر من 2 للتدقيق على حسب الحاجة، ثم تصدر أمر الموافقة على النشر أو الرغبة في التعديل أو رفض النشر للأوراق البحثية.

    أهم المجلات العلمية المحكمة لإدارة الأعمال

    مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية بالمملكة العربية السعودية JAES

    هي من المجلات العلمية المحكمة في تخصص إدارة الأعمال والاقتصاد، تصدر بشكل دوري منتظم كل 6 أشهر عن مركز النشر العلمي والترجمة في جامعة القصيم، وتنشر الأبحاث باللغة العربية والإنجليزية ، صدر العدد الاول لها في عام 2008م.

    المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاثMECSJ  

    هي مجلة محكمة تنشر الأبحاث في إدارة الأعمال صادرة من الأردن ومعتمدة دوليًا من ISI، وحصلت على العديد من التقديرات العالمية، وصدر أول عدد لها في عام 2016م، وأيضًا تم تصنيفها Academic resource index، واستطاعت أن تضيف اللغة العربية إلى الإنجليزية في نشر الأبحاث، وتعتمد على خدمة الباحثين في المقام الأول وتكون التكلفة بسيطة.

    المجلة الأردنية في إدارة الأعمال  

    تصنف تلك المجلة بأنها من أفضل المجلات المحكمة التي تختص بمجال الادارة والتمويل والتسويق، تصدر من الأردن كل ثلاثة أشهر، وتنشر باللغة العربية والإنجليزية، وتلتزم بمعايير أخلاقية ومهنية للنشر.

    مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij

    هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة في مختلف التخصصات ومن أبرزها " إدارة الأعمال" وغيرها من التخصصات الأخرى مثل الطبية والأدبية والقانونية والتربوية، تصدر بشكل فصلي باللغة العربية والإنجليزية، وتتميز بأنها تهدف إلى تقديم المساعدة للباحثين في جميع دول العالم وخاصة الدول العربية من خلال نشر الأبحاث الأصيلة ذات المعايير العالية من الجودة والاتقان، أصدر اول عدد لها في عام 2018م.

     

     

    مجلة العلوم الإدارية باليمن

    من أفضل المجلات العلمية المحكمة والعلمية المتخصصة في نشر بحوث الإدارة، صادرة عن كلية العلوم الادارية بجامعة عدن، منتظمة في النشر الدوري نصف سنويًا، وتنشر الأبحاث باللغة العربية والإنجليزية.

    المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

    تم تأسيس هذه المجلة في عام 2017م، في من المجلات العلمية المحكمة لإدارة الأعمال المثالية التي تكون اختيار جيد لك كباحث ترغب في النشر فيها نظرًا لتميزها بأنها شهرية، تتم عملية التحكيم فيها بشكل سريع لا داعي للانتظار طويًلا، ويتميز كادر المحكمين بها بأنهم موضوعيين وذو خبرة واسعة في المجال، فتنشر الأبحاث الخاصة بعلوم الإدارة والقانون والفقه وعلم النفس والعلوم الانسانية وغيرها، وتصنف ضمن ISI.

    الخاتمة :

    في نهاية المقال قد نكون ألقينا الضوء على الأهمية لمجلات علمية محكمة لإدارة الأعمال، وتعرفنا على الشروط للنشر في تلك المجلات، ومعرفة نماذج للمجلات العلمية المتخصصة في الإدارة.