• الامتياز للدراسات العلمية

    كيفية كتابة رسالة ماجستير


    تعرف على مصادر المعلومات التي تحتاجها عند كتابة رسالة ماجستير، وخطوات كتابة رسالة ماجستير، ماهي العوامل التي تتوقف عليها مدة كتابتك لرسالة الماجستير، نصائح عامة تساعدك على كتابة رسالة الماجستير بسهولة، تعرف كيفية كتابة رسالة ماجستير من خلال مقالتنا التالية.

    تعرف على مصادر المعلومات التي تحتاجها عند كتابة رسالة الماجستير

    الكتب والمحاضرات الجامعية: تعتبر أولى خطوات استسقاء المعلومات في مراحل تعليمك الجامعي ونتاج حصيلتك الدراسية التي يمكن أن تعتمد عليها كمصدر معلومات عند كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك.

    الدراسات السابقة: لابد قبل أن تبدأ في كتابة الرسالة أن تطلع على الدراسات السابقة من ابحاث ومقالات وكتب حول التخصص الذي تكتب فيه موضوع رسالتك، وقد أصبحت هذه العملية سهلة في وقتنا الحالي عن طريق الانترنت وأماكن معروفة لبيع تلك الكتب بتخصصاتها المختلفة.

    موسوعة العلوم: يمكنك في الحصول عليها عن طريق المكتبة التابعة للجامعة، أو الاطلاع عليها واختيار الدراسات التي تناسبك من خلال دور النشر ومعارض الكتب.

    الصحف: يمكنك أن تتابع ما جاءت به الصحف سواء الورقية أو الإلكترونية لمتابعة تطورات الأحداث طبقًا للتخصص الذي تبحث فيه.

    الحضور لمناقشات الدراسات العليا: تتمكن من خلال حضورك لمناقشات الدراسات العليا أن تستسقي أفكار جديدة وتزود ثقتك بنفسك وكسر حاجز الخوف والتشجيع على الكتابة للرسالة بشكل متميز.

     

    خطوات كتابة رسالة الماجستير

    كتابة العنوان: البداية التي تنطلق منها كتابة رسالة الماجستير هي العنوان، الذي يبنى عليه الباحث الأجزاء الأخرى من الرسالة؛ ولابد من أن يراعي المعايير الأساسية لكتابة العنوان كالتالي:

          ·        ضرورة أن يكون العنوان معبر عن مضمون الرسالة.

          ·        صياغة العنوان بطريقة سليمة لا يحتوي على أي خطأ.

          ·        لا يحمل أكثر من معنى، ويبتعد الباحث عن الغموض في كتابة العنوان.

          ·        ضرورة ان يكون العنوان معبر عن متغيرات الدراسة البحثية.

          ·        ألا يكون العنوان قصير لا يفهم المعني من خلاله، أو طويل يسبب الملل ويصبح فقرة.

    كتابة مقدمة البحث: تُسمى بالفقرة الافتتاحية ويصيغ فيها الباحث أهمية موضوع رسالة الماجستير، ويمكن أن يستعين الباحث بالقرآن الكريم أو الحديث او الأقوال المأثورة، وهناك طريقة أخرى لكتابة المقدمة وهو تضمين المنهج المستخدم في الرسالة في المقدمة.

    كتابة الأسئلة والفروض في رسالة الماجستير: عند يبدأ الباحث في كتابة هذه الجزئية لابد من أن يضع في اعتباره أنها جزء هام يحكم المقيمين على الرسالة من خلاله؛ فلا بد من أن تكون الصياغة واضحة وواقعية ومعبرة عند هدف الرسالة، وكذلك الفروض كتابتها يمثل أهمية كبيرة، من خلال كتابتها يمكن اعتبارها حل مبدئي للمشكلة ويدعهما بالأدلة المنطقية.

    كتابة الإطار النظري (الأبواب والفصول): عند كتابة الباحث لهذه الجزئية لابد من أن يراعي التنسيق والترتيب للأفكار وتنظيم المعلومات وتوثيق كل معلومة استعان بها، ومراعاة الأسلوب الكتابي المتميز ويختلف باختلاف طبيعة الموضوعات إذا كان المضمون علمي بحتي أم ديني أو اجتماعي.

    صياغة النتائج: يهتم بهذا الجزء أيضًا مقيمي الرسالة، فالنتائج بمثابة الحصيلة التي توصل إليها الباحث، كما أنها تكون محض اهتمام الباحثين والمطلعين على الرسالة لمعرفة النتائج ويبدأ الآخرون حين انتهى هذا البحث أو تناوله من زوايا جديدة والتوصل إلى نتائج أخرى.

    كتابة التوصيات في الرسالة: يبدأ الباحث في تدوين توصيات بمثابة حلول من وجهة نظره وإضافة للبحث العلمي.

    الخاتمة: يدون الباحث في الرسالة خاتمة معبرًا فيها عن جهوده في كتابة الرسالة ورغبته في إفادة المجتمع البحثي.

     كيفية كتابة رسالة ماجستير

    ماهي العوامل التي تتوقف عليها مدة كتابتك لرسالة الماجستير

    1- المضمون: لا يوجد وقت موحد لكتابة الرسالة وإنما تختلف باختلاف الموضوع فنجد ان الرسالة النظرية تحتاج إلى مدة زمنية قصيرة للكتابة في موضوعاتها مقارنًة بالموضوعات التطبيقية البحتة التي تحتاج إلى وقت ومجهود أكبر.

    2- القواعد التي تطلبها كل جامعة: لابد من الأخذ في الاعتبار أن هناك جامعات تتساهل في تلك الشروط فبالتالي لا تحتاج إلى مدة طويلة في الكتابة، وعلى العكس من ذلك هناك جهات اخرى تطلب شروط ومعايير كثيرة تكلفك كباحث وقت كبير في الكتابة للرسالة ومجهود أكبر قد يصل العمل إلى أن يكون بشكل يومي لمدة شهور طويلة.

    3- عدد النسخ: من العوامل التي تتحكم في مدة الكتابة للرسالة وتختلف على حسب اللجنة المختصة للمناقشة وطلب الجامعة التي تشترط عدد نسخ معين من الرسالة.

    4- التصحيح اللغوي والإملائي: من الضروري عند الكتابة لرسالة الماجستير الخاصة بك أن تراعي خلو الرسالة من أي أخطاء لغوية أو إملائية والقيام بعملية التصحيح والتدقيق يحتاج إلى وقت أكبر؛ مع ملاحظة انه في حالة عدم قدرتك على القيام بهذا العمل بنفسك يمكن ان تقوم بإرسال الرسالة إلى مصحح لغوي مختص.

     نصائح عامة تساعدك على كتابة رسالة الماجستير بسهولة

    ·        اهتم بالتنظيم منذ البدء في الكتابة لرسالة الماجستير؛ فيوفر عليك وقت ومجهود كبير من حيث اتباعك لمنهج البحث العلمي.

    ·        قم بالاطلاع على عدد كبير من الرسائل قبل البدء في كتابة موضوعك لأخذ الخبرة الكافية وضمان الكتابة بشكل متميز.

    ·        عند شعورك بوجود أي من الصعوبات يمكنك أن تلجأ على الفور إلى المشرف للاستعانة بخبراته في كيفية التغلب على تلك الصعاب.

    ·        اهتم بتوثيق كل مصدر ومرجع اعتمدت عليه في رسالتك؛ مع مراعاة الكتابة بأساليب حديثة للتوثيق ومعتمدة مثال APA، حتى تستطيع أن تثبت جدارتك لمحكمي الرسالة والجهود التي بذلتها مع الحفاظ على الأمانة العلمية.

    ·        قم بتقسيم وقتك على حسب كل جزء من أجزاء الرسالة وإعطاء كل منهم حقه في ذلك وعدم التسرع.

    ·        لا تقوم بإرسال رسالة الماجستير على الفور من الانتهاء من كتابتها، وإنما قم بعملية مراجعة وتدقيق لكل أجزاء الرسالة حتى لا تحدث المفاجأة وتكتشف الأخطاء عند المناقشة.

    ·        اطلب من ذوي الخبرة في مجال كتابة الرسائل أو الزملاء إعطاء النصائح لك للاستفادة من تجاربهم وتجنب الأخطاء عند الكتابة.