• الامتياز للدراسات العلمية

    كيفية نشر بحث في مجلة علمية


    ماهي المراحل المتبعة لنشر بحث في مجلة علمية؟، هل يتم النشر للدراسة بشكل كامل، ماهي المعايير اللازمة لنشر بحث في مجلة علمية، كيف يختار الباحث المجلة المناسبة للنشر، ماذا عن التحكيم لإتمام عملية النشر في المجلة العلمية، كل ذلك يمكنك التعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

    نصائح للباحث خاصة بالتحكيم لإتمام النشر

    من المسلمات بعد أن ينتهي الباحث من كتابة دراسته العلمية أن يفكر في النشر والذي يترتب عليها العديد من النتائج التي يرغب الباحث في أن يحققها من خلال هذا النشر، فلابد من أن يكون هذا النشر في مجلة علمية محكمة مرموقة، لتكون الدراسة في هذه الحالة بمثابة أرشيف يمكن الإطلاع عليه في أي وقت وتحقيق الاستفادة من الناحية العلمية والتطبيقية.

     

    ماهي المراحل المتبعة لنشر بحث في مجلة علمية ؟

    المرحلة الأولى :

    التأكد من كون البحث المقدم مكتمل وقوي يدفع المجلة إلى قبول النشر، فيقوم الباحث في هذه المرحلة بصياغة لأهمية البحث المقدمة إلى الناحية العلمية ومدى الإفادة منها.

    المرحلة الثانية:

    يقوم الباحث بالاطلاع على المجلات العلمية ويختار واحدة تتناسب مع مضمون موضوعه البحثي.

    المرحلة الثالثة:

    يطلع الباحث على السياسة العامة والمعايير التي تضعها المجلة العلمية التي تم اختيارها في المرحلة السابقة، حتى لا يكتشف الباحث في النهاية أنه تم رفض النشر بناء على عدم المعرفة الجيدة بتلك القواعد.

    المرحلة الرابعة:

    التأكد من خلو البحث من أي خطأ نحوي أو إملائي، فيقوم الباحث في هذه المرحلة بهذا العمل بنفسه والتصحيح والمراجعة أو إرساله إلى مختصين.

    المرحلة الخامسة:

    يتأكد الباحث من الشكل العام للبحث بأن يكون متوافق مع شكل المجلة العلمية التي تم اختيارها حتى تتم عملية قبول النشر.

    المرحلة السادسة:

    المتابعة المستمرة للتأكد من قبول النشر بالفعل، ومن ثم المتابعة لمعرفة الموعد، أو التعرف على الأسباب إذا حدث رفض للنشر.

    هل يتم النشر للدراسة بشكل كامل؟

    لابد من أن يدرك الباحث الذي يرغب في النشر لبحثه في المجلة العلمية أن يحول تلك الدراسة إلى مقال أي اختصار لتلك الدراسة والتي يتراوح عدد صفحاتها ما بين 150: 200 صفحة، لكن مع ملاحظة أن هذا الاختصار لا يعني عدم اكتمال المضمون أو حذف عناصر أساسية وإنما يذكر الباحث كل هذا بشكل متميز ومكتمل للتسهيل على المختصين المحكمين بشكل أكثر دقة وفاعلية وأيضًا التسهيل على الباحثين والطلاب عند الاطلاع، وهذا المقال العلمي يشمل الآتي( الملخص، المقدمة، المشكلة، الدراسات السابقة، الإطار النظري، النتائج، مناقشة النتائج، التوصيات، الخاتمة، المصادر والمراجع)مع ملاحظة أهمية ترتيب تلك العناصر وتصل إلى 30 صفحة كحد أقصى.

    كيفية نشر بحث في مجلة علمية

    ماهي المعايير اللازمة لنشر بحث في مجلة علمية ؟

    - التنسيق للبحث بما يتناسب مع قالب المجلة التي تم اختيارها وفقًا للمضمون والتخصص.

    - استخدام برنامج مايكروسوفت وورد في الكتابة وإرسال الملف بهذه الصيغة إلى المجلة عن طريق البريد الإلكتروني التابع لها.

    - يجب أن يكون البحث جديد أي لا يكون منشور من قبل.

    - يجب أن تكون صياغة البحث بطريقة سليمة ومراعاة الشكل والضبط.

    - لابد من أن يتم تحكيم البحث من قبل اكثر من شخص(اثنين أو ثلاثة محكمين).

    - لابد من إبلاغ الباحث بقبول النشر أو رفض النشر للبحث.

    - إذا تطلب الأمر أي تعديل لابد من إرسالها إلى نفس عنوان البريد الإلكتروني التابع للمجلة.

    كيف يختار الباحث المجلة المناسبة للنشر؟

    - يتأكد الباحث بأن المجلة العلمية تتناسب مع مجال التخصص الخاص بالبحث المقدم للنشر.

    - يطلع الباحث على المجلات التي تكون محكمة يشرف عليها مختصين في عملية التحكيم والمراجعة.

    - لابد من أن يختار الباحث المجلة العلمية التي يتم النشر فيها بشكل منتظم ، ومسجلة دوليًا ومحققة رقم قياسي.

    - يجب أن يكون البحث المقدم متوافق مع الشروط العامة للمجلة العلمية .

    ماذا عن التحكيم لإتمام عملية النشر في المجلة العلمية؟

    بعد أن يقوم الباحث بإرسال البحث للنشر في مجلة علمية يصل إلى هيئة التحرير الخاصة بالمجلة للموافقة عليها أو الرفض من قبل لجنة التحكيم، ووفقًا للحالة فتتم عملية التحكيم من قبل اثنين من المحكمين أو أكثر وهناك بعض الحالات التي يحكم واحد فقط، وتتم هذه العملية عن طريق ذكر معالم القوة للبحث المقدم أو نقاط الضعف فيها، أو يطلبوا من الباحث بإجراء تعديلات معينة في جوانب البحث المراد نشره في المجلة ليتم التنسيق وفقًا لمعايير معينة تطلبها المجلة لخدمة الباحث.

    مع ملاحظة إذا قام المحكمين برفض النشر للبحث هذا لا يعني أنه غير جيد كموضوع تم اختياره من قبل الباحث؛ وإنما تضع المجلة العلمية شروط ومعايير للنشر تهدف إلى تعليم الباحث كيفية التطوير من الدراسة والعمل لكي يصبح بحثه أصيل وعلى درجة عالية من التميز والدقة.

    نصائح للباحث خاصة بالتحكيم لإتمام النشر

         ·        يقوم الباحث بالاطلاع على قائمة المحكمين الخاصة بالمجلة العلمية التي تم اختيارها من قبل الباحث لإتمام النشر العلمي.

         ·        لضمان التحكيم السليم لابد من أن تكون قائمة المحكمين عبارة عن مجموعة من الأساتذة الأكفاء في المجال لضمان الاستفادة من خبراتهم.

         ·        الابتعاد عن أي مجلة يكون المحكمين غير معروفين الذين يكون هدفهم الأساسي تحقيق الأرباح حتى إن كانت الطرق غير مشروعة.

         ·        يمكن للباحث أن يسجل ملاحظة ويرفقها مع ورقة البحث الذي يرغب في نشره إذا اعتقد أن هنام أحد المحكمين غير موضوعين في تحكيم بحثه بطرق مهذبة وعلمية تليق به كباحث علمي.