• الامتياز للدراسات العلمية

    المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية


    ما المقصود بالمجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية، المعايير الأساسية التي تضعها المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية، قائمة بالمجلات العلمية المحكمة الخاصة بالعلوم الشرعية نصائح يجب عليك أن تتبعها عند اختيار المجلة العلمية المحكمة في العلوم الشرعية خطوات للنشر في المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية الخلاصة، تعرف على المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية. إن المجتمعات في حاجة ملحة إلى التعريف بالأمور الدينية والاهتمام بالعلوم الشرعية وتبسيطها والتعريف بجوانبها للتطبيق في أرض الواقع؛ لذلك ظهرت تلك المجلات المتخصصة والمحكمة لنشر هذه النوعية من الأبحاث، ويكون تحكيمها بناء على لجنة مختصة في الأمور الشرعية، وتضع تلك المجلات قواعد خاصة بها تفرض على الباحث ضرورة الالتزام بها لتوافق على النشر.

     ما المقصود بالمجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية ؟

    هي نوع من أنواع المجلات العلمية المحكمة والتي تصدر بشكل دوري ولكنها تختص بنشر الأبحاث والدراسات للعلوم الشرعية والدينية؛ وتتميز بأنها بدقة الموضوعات وعلى مستوى عالي من المصداقية.

     المعايير الأساسية التي تضعها المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية:

    أولًا: ضرورة كون الموضوعات المقدمة حديثة ولم يتم التطرق إليها من قبل، أو لم يتم نشرها في أي مجلة أو موقع إلكتروني أخر.

    ثانيًا: لابد من أن يكون البحث المقدم صحيح بكل المقاييس أي لا يحتوي على أي خطأ إملائي أو لغوي.

    ثالثًا: أن تكون الكتابة للبحث معتمدة على أساليب بلاغية قوية.

    رابعًا: ضرورة الالتزام بعدد صفحات معينة تطلبها المجلة حتى يتم الموافقة على النشر في المجلة العلمية المحكمة.

    خامسًا: تفرض المجلات العلمية المحكمة الخاصة بالعلوم الشرعية على الباحث الالتزام باللغة التي تسمح بها المجلة بالنشر من خلالها.

    سادسًا: ضرورة الالتزام بالتوثيق لكافة المصادر التي اعتمد عليها الباحث، واستخدام نظام حديث في التوثيق، والاستشهاد بالأدلة والبراهين الدينية والشرعية الموثوقة.

    سابعًا: التزام الباحث بالقالب الخاص بالمجلة العلمية المحكمة للعلوم الشرعية من حيث الترتيب والتنسيق ونوع الخط وحجمه وكافة المتطلبات.

     قائمة بالمجلات العلمية المحكمة الخاصة بالعلوم الشرعية

    مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية

    تُصنف من ضمن المجلات العلمية المحكمة المختصة بالعلوم الدينية والشرعية والتي تصدر بشكل دوري، وتضع معايير ملزمة على الباحث مثل ضرورة تقديم البحث باللغة العربية، ويقوم بصياغة ملخص عن موضوع بحثه باللغة الإنجليزية، كما أنها تتميز بضم كادر متميز من أساتذة محكمين مختصين في العلوم الدينية والشرعية حتى تتم الموافقة، وتصدر بشكل فصلي.

    مجلة علوم الشريعة والدراسات الإسلامية

    من المجلات العلمية المحكمة للعلوم الشرعية صادرة بشكل دوري عن جامعة أم القرى بشكل دوري، وتختص بنشر كافة الأبحاث الخاصة بعلوم الدين والشرع والفقه، ويقوم فريق كامل متخصص في تلك العلوم بتحكيم البحوث لنشرها، وتهدف المجلة إلى رفع كفاءة المستويات العلمية والبحثية ونشر الأبحاث المرموقة.

    مجلة سلسلة البحوث في الشريعة الدراسات الإسلامية

     تعتبر من المجلات العلمية المحكمة التي تختص بالبحوث الإسلامية والدينية، صادرة عن جامعة أم القرى دوريًا بشكل فصلى، ولا تسمح بنشر الابحاث العلمية فيها إلا المكتوبة باللغة العربية.

    مجلة دراسات إسلامية

    هي مجلة محكمة علمية للعلوم الشرعية تصدر بشكل دوري، عن وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

    مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    من المجلات العلمية المحكمة وهي من المجلات الدورية المتخصصة في نشر البحوث الشرعية بأنواعها، ولكنها تشترط ضرورة كون الأفكار جديدة وسلامة الصياغة وخلو الأبحاث من الاخطاء النحوية والاملائية، ومصدرها جامعة الإمام محمد بن سعود " عمادة البحث العلمي بالجامعة".

    مجلة الدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود

    هي واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تختص بالعلوم الشرعية، تأسست سنة 1977م، تصدر الأعداد ثلاث مرات في السنة، وتسمح بنشر البحوث باللغة العربية والإنجليزية وتتميز بأنها تحتوي على قواعد بيانات EBSCO، وتهتم بمساعدة الباحثين في نشر أبحاثهم وأفكارهم للحصول على الترقيات والشهرة والتميز في مجال البحث العلمي.

     

     نصائح يجب عليك أن تتبعها عند اختيار المجلة العلمية المحكمة في العلوم الشرعية:

           ·        تأكد من اختيار المجلة المناسبة لبحثك أي تدخل في نفس إطار التخصص؛ حيث أنه هناك مجلات علمية لا تقبل أنواع للدراسات حتى يتم نشرها.

          ·        قم باختيار المجلة العلمية المحكمة للعلوم الشرعية التي تصنف ضمن قوة الأبحاث التي تنشرها، وضمن قاعدة بيانات قوية ومفهرسة جيدًا.

           ·        تأكد من اللغة التي تعتمد عليها المجلة العلمية التي تختارها لنشر بحثك.

           ·        تأكد من النطاق الذي تنشر فيها المجلة الأبحاث فيها؛ أي إنها محلية أم دولية مع ملاحظة أن النطاق الأوسع للنشر يفيد الباحث في أكثر من جهة.

     خطوات للنشر في المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية:

         ·        يتم إرسال الأوراق البحثية إلى المجلة التي اختارها الباحث من خلال عنوان البريد الإلكتروني التابع للمجلة.

         ·        تعقد المجلة عملية مراجعة بشكل تقييم مبدئي لتلك الأوراق للتأكد من استيفائها للمعايير التي تضعها والتزمت بقواعدها أم لا.

         ·        ترسل المجلة الأوراق البحثية إلى لجنة تحكيم مختصة بعد اتمام المراجعة والتقييم المبدئي.

         ·        إذا كان هناك ملاحظات يرغب المحكمون في التعديل ؛ يقوموا بإرسال الأوراق البحثية للباحث للتعديل مرة أخرى .

         ·        من المحتمل أن المحكمين يرفضوا النشر؛ فيجب على الباحث أن يراجع الأسباب التي أدت للرفض منها ( التكرار، عدم أهمية البحث، الاقتباس، عدم الأصالة، اختلاف الفكرة عن المضمون).

    الخلاصة

    في نهاية المقال قد نكون ألقينا الضوء على مفهوم المجلات العلمية المحكمة في العلوم الشرعية وأهميتها، والمعايير الأساسية التي تتطلبها تلك المجلات، وعرض أشهر المجلات المحكمة للعلوم الشرعية والبحوث الدينية، وذكر نصائح لاختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة، وأيضًا شرحنا خطوات النشر في المجلة العلمية المحكمة للعلوم الشرعية.