• الامتياز للدراسات العلمية

    المجلات العربية المصنفة ISI


     

    ما هو مفهوم المجلات العربية المصنفة ISI، تأملات حول أهمية النشر في المجلات العربية المصنفة ISI  بالنسبة للباحث ومسيرته التعليمية، وسائل الدخول إلى ISI الخاصة بالمجلات العربية، نماذج للمجلات العربية المصنفة ISI، تعرف على المجلات العربية المصنفة ISI من خلال مقالتنا التالية.

     

    ما هو مفهوم المجلات العربية المصنفة ISI؟

    يعنى هذا الاختصار إلى هيئة هدفها مساعدة كلًا من الطلاب والباحثين في اختيار أفضل المجلات العلمية، وتتبع استراتيجية ممنهجة في تقديم الحقائق والمعلومات الموثوق فيها والالتزام بمعايير البحث العلمي السليم لكل تخصص من تخصصات المجلات لنشر الأبحاث العلمية، وتوصيل هذه المعلومات من خلال تفهم لهذا الاختصار من خلال معامل التأثير الخاصة بالتصنيف لكل مجلة.

    تأملات حول أهمية النشر في المجلات العربية المصنفة ISI

        1)     تفيد هذه القاعدة البيانية كلًا من الطلاب والباحثين في مجال الحصول على معلومات موثوق فيها، هذا بالإضافة إلى أن هذا التصنيف يفيد في إمكانية التعرف على المجلات العلمية المحكمة التي تناسب كل تخصص للنشر فيها.

         2)     تهدف المجلات العربية المصنفة ISI إلى توفير قاعدة أرشيفية من الأبحاث التي تمتاز بالأصالة وإفادة المجتمع العلمي والعملي.

         3)     تفيد المعايير الدقيقة التي تضعها المجلات العربية المصنفة ISI في نشر أبحاث خالية من الأخطاء أو السرقة أو الانتحال.

         4)     تفيد هذه المجلات في توفير الجهد والوقت الذي يضيعه الباحثون في إمكانية التعرف على المصادر ذو الجودة العالية وكذلك المصداقية والموضوعية لإن المجلات العربية المصنفة ISI لا تقوم بالموافقة على نشر الأبحاث إلا بناء على الموثوق فيها فقط.

    وسائل الدخول إلى ISI الخاصة بالمجلات العربية

    أولًا : قم بطلب التسجيل لدخولك على موقع التصنيف ISI مباشرًة، وسجل انتماءك لأي مؤسسة علمية سواء كان مركز أو جامعة.

    الرابط الإلكتروني للتصنيف : https://www.webofknowledge.com

    وهناك وسيلة أخرى: قم بالدخول على موقع الجامعة او المؤسسة العلمية ومن خلالها ادخل على موقع التصنيف.

    نماذج للمجلات العربية المصنفة ISI

    مجلة الأبحاث في الجامعة الأمريكية:

    هي مجلة تنشر أبحاثها بشكل دوري تابعة للجامعة الامريكية ببيروت، تختص بنشر الأبحاث المختلفة في التخصصات المتنوعة، وتتميز بانها تخضع لإشراف ذو كفاءة عالية والهيئة المختصة في التحكيم على مستويات عالية من الخبرة ويحملوا شهادات علمية عالية، وتسمح بإمكانية النشر للأبحاث بعد التحكيم الجيد لها لضمان الرقي وإفادة الباحثين في المجال العلمي.

    مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij

    عند إطلاعك كباحث في المجلات العلمية والتصنيفات الخاصة بها ستكتشف أنها من أبرز المجلات العربية المصنفة ISI، فهي مجلة علمية محكمة تستخدم كلًا من اللغة العربية وكذلك الإنجليزية تصدر بشكل فصلي، تم تأسيسها في عام 2016م، وتختص بنشر الأبحاث في فروع مختلفة منها إدارة الاعمال والتخصص التربوي والأدبي والعلمي .. وغيرهما.

    وتتميز هذه المجلة بأنها لا ترغب في تحقيق الشهرة والخداع، وإنما ولت اهتمامًا بالغًا لتقديم المساعدة للباحثين سواء العرب أو الدول الأجنبية، من خلال نشر الأبحاث الأصيلة ذات المعايير العالية من الرقي والتميز والجودة، حتى استطاعت أن تصبح أفضل المجلات العربية المصنفة ISI، وتحصل على ثقة جمهورها فيها الذي يتزايد يومًا بعد يوم.

    المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات EIMJ

    تعتبر من أشهر المجلات المصنفة ISI ؛ فهي من أوائل المجلات التي لابد الحديث عنها، والتي تم إنشاء المجلة سنة 2017م، فمنذ تاريخ انطلاقها وقد تبين أنها وضعت معايير والتزمت بالتنفيذ سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، فقد أعلنت المجلة الإلكترونية الشاملة أهداف واضحة وهي خدمة الباحثين والمجتمع العلمي، وتقديم الأبحاث العلمية الأصيلة بكلتا اللغتين العربية وكذلك الإنجليزية.

    فقد تكون EIM مرجعًا قويًا يستشهد به أعداد كبيرة من الباحثين والطلاب، وتصدر بشكل دوري " شهرية "، وتتميز أيضًا بقوة التحكيم.

    مجلة العلوم التربوية في جامعة القاهرة:

    هي من المجلات العلمية العربية العريقة المصنفة ISI، وقد تضع معايير ملزمة على أي باحث أو طالب يرغب في النشر في تلك المجلة ومن أهما منهجية علمية وحداثة الموضوع والالتزام بالشروط العامة الخاصة بالمجلة، فهدف المجلة هو تعليم الطالب كيفية الكتابة البحثية المتميزة بصورة أكاديمية ، فقبل الموافقة على النشر فإن كافة الأبحاث تكون خاضعة للمراجعة بشكل دقيق من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين في مجالات العلوم التربوية، ولهذه الأسباب تم تصنيفها ضمن ISI.

    المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث MECSJ                        

    إن هذه المجلة من المجلات العربية المصنفة ضمن ISI، بدأ النشر باستخدام اللغة الإنجليزية في عام 2016م بعد ذلك أضافت لغة أخرى وهي العربية بجانب الإنجليزية، تصدر من الأردن، وتتنوع التخصصات التي تنشر فيها المجلة الإلكترونية الشاملة من إدارة أعمال وعلوم تربوية وأدبية وقانون...

    وقد تهدف MECS إلى إفادة المجتمع العلمي بما يشمله من باحثين وطلاب في مختلف أنحاء العالم لنشر أبحاثهم في المجلة، وتمتاز بكون تكلفة النشر فيها يكون بسيط نسبيًا، كما ان التحكيم فيها يكون بمصداقية تدفع الكثير من الباحثين بتشجيعهم على النشر فيها؛ وقد صنفت المجلة الإلكترونية ضمن ISI . Academic resource index

    المجلة العربية للنشر العلمي AJSP

    يتم تصنيف المجلة العربية للنشر العلمي بكونها من افضل المجلات العربية بل الدولية التي لها تصنيف متميز على ISI، ويكون التأثير 5,044، وتنشر الأبحاث باللغة العربية والإنجليزية، صادرة عن مركز البحث وتطوير الموارد البشرية بالأردن؛ وأهم ما يميزها أنها تسعى لإن تكون منصة لجميع الطلاب والباحثين لنشر البحوث وتعتمد على الامانة العلمية والدقة وسلامة المعلومات التي تنشرها عن طريق الفريق المتميز الذي يحكم الأبحاث.