• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات سريعة النشر


    ما هي المشكلات التي يقع فيها الباحث عند النشر في المجلات العلمية، ما هي المدة الزمنية للنشر في المجلات سريعة النشر، ماهي صفات المجلات سريعة النشر، تعرف على نماذج مجلات علمية محكمة وسريعة النشر، تعرف على كل ذلك من خلال مقالتنا التالية. 

    يعتبر موضوع المجلات سريعة النشر من الموضوعات الهامة التي يجب على الطلاب والأساتذة الجامعيين والباحثين من فهمها جيدًا، حيث أن هناك العديد من المؤسسات تطلب عدد معين من الأبحاث ليقوم الباحثين بنشرها في المجلات وتضعها شرط أساسي للترقية الوظيفية.

     ما هي المشكلات التي يقع فيها الباحث عند النشر في المجلات العلمية المحكمة 

          ·        الصعوبة في اختيار المجلة المناسبة لبحثه

          ·        تقديم بحث يحتوي على نسبة اقتباس أكثر من المسموح به في شروط المجلة.

          ·        تقديم بحث منشور مسبقاً.

          ·        عدم الالتزام بشروط المجلات العلمية المحكمة وهيكل البحث وجودته.

     

    المدة الزمنية للنشر في المجلات

    يختلف نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة من مجلة إلى أخرى؛ حيث أن تحكيم البحث في المجلة يستغرق وقت لإنها تتم تلك العملية وفقًا لشروط معينة وتتم أيضًا على مرحلتين للمراجعة من قبل المجلة ثم إرسالها للجنة التحكيم، فالقبول النهائي للأوراق البحثية المقدمة قد يكون في خلال أسبوع ويمتد إلى ثلاثة أسابيع وربما إلى شهر وثلاثة أشهر على حسب الموضوع والتدقيق في تحكيم البحث وفقًا لخبراء مختصين كل منهم على حسب مجال تخصصه، ثم يتم النشر بعد القبول على حسب دورية الصدور (شهريًا أو فصليًا، أو سنويًا).

     ماهي صفات المجلات سريعة النشر؟

                 ·        عادة ما يكون تردد النشر في المجلات سريعة النشر نصف شهري او شهري او كل شهرين.

                 ·        سرعة التحكيم والمراجعة للأبحاث.

    مجلات سريعة النشر

    تعرف على نماذج مجلات علمية سريعة النشر 

    مجلة جامعة الأزهر: 

    من المجلات المتميزة في نشر الدراسات والأبحاث في تخصص علوم إنسانية وطبيعية، وتمتاز بكونها من المجلات المحكمة المعتمدة لنشر الأبحاث.

    مجلة جامعة أم القرى:

    صادرة من السعودية، وهي من المجلات التي تعتمد على أسلوب المنهج العلمي واختيار الأبحاث الأصيلة لنشرها ولا توافق على عملية النشر إلا بعد توافر شروط معينة ومن بينها الدراسة التي تعبر عن ظاهرة بحثية ضرورية وهامة، لذلك تهتبر من أفضل المجلات التي يمكن اختيارها للنشر في الوطن العربي.

    مجلة الحقوق:

    على الباحثين الذين يرغبوا في نشر أبحاثهم في مجلات علمية محكمة في مجال القانون فإن اختيار مجلة الحقوق موفق، فهي تصدر من كلية الحقوق في جامعة الكويت، تنشر الأبحاث والدراسات القانونية بشكل دوري فصليًا، وتستخدم ثلاث لغات للنشر.

     الخلاصة:

    سرعة النشر تعتمد على جودة المحتويات المقدمة للنشر العلمي والحفاظ على أصالة الأبحاث ومنطقيتها والثقة فيها وهذا ما تقوم به المجلات العلمية المحكمة.