• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات نشر الأبحاث العلمية


    ما هو مفهوم مجلات نشر الأبحاث العلمية، أنواع مجلات نشر الأبحاث العلمية متطلبات النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية أهمية نشر الأبحاث للأكاديميين والباحثين تعرف على أهم مجلات نشر الأبحاث العلمية من خلال مقالتنا التالية. هدف الطلاب والباحثين وأصحاب رسائل الماجستير والدكتوراه هو في النهاية البحث عن مجلات نشر تلك الدراسات والأبحاث؛ لإنها تُمثل عملية التسويق لتحصيلهم الفكري والإبداعي في مجال البحث العلمي ونتاج التجارب العلمية لنشر نتائج ذلك المجهود، ومن خلال هذه المقالة سنوضح لكم كل ما يخص المجلات العلمية لنشر الأبحاث.

      ما هو مفهوم مجلات نشر الأبحاث العلمية ؟

    هي عبارة عن منصات تختص بنشر الدراسات والأبحاث العلمية إما لفرع معين من فروع العلم أو أكثر من مجال، بشرط تطابق معايير تلك الأبحاث التي يقدمها الباحثين مع قواعد المجلات العلمية للنشر.

    وتتفق تلك المنصات في بعض القواعد من حيث الالتزام بالأمانة العلمية وأصالة البحث ودورية الصدور، وتختلف في موعد النشر إذا كانت شهرية، أو سنوية او نصف سنوية أو فصلية، واللغة المستخدمة في النشر، وأيضًا نطاق النشر الخاص بها محلية، أو دولية.

     

     أنواع مجلات نشر الأبحاث العلمية

             ·        مجلات علمية محكمة.

             ·        مجلات علمية غير محكمة.

             ·        مجلات علمية متخصصة.

             ·        مجلات إلكترونية.

     

    متطلبات النشر في مجلات نشر الأبحاث العلمية :

    أولًا: اختيار المجلة المناسبة للبحث العلمي من حيث توافق التخصص ويدخل في نطاق نفس المجال .

    ثانيًا: ابتكارية الباحث، لإن الأبحاث العلمية تختلف عن نوعية الأبحاث الأخرى في إمكانية الإبداع والدقة في مجال الأبحاث العلمية والمجتمع البحثي.

    ثالثًا : أن يكون البحث خالي تمامًا من أي خطأ نحوي أو إملائي الذي يتم اكتشافه أثناء عملية التحكيم والتقييم.

    رابعًا : توافق البحث المقدم مع معايير علمية وأكاديمية لكتابة الأبحاث.

    خامسًا: تنسيق البحث العلمي من الناحية الشكلية والكتابية وتوافقها مع تنسيق المجلة التي تطلبه.

    سادسًا: الالتزام الكامل بشروط المجلة من حيث الملخص البحثي، عدد الأوراق المطلوبة في البحث، اللغة التي تطلبها، المصادر وطريقة التوثيق.. وغيرها .

    سابعًا: إجراء التعديلات إذا تطلبت المجلة ولجنة المحكمين ذلك وإرسالها مرة أخرى للمجلة لإتمام عملية النشر.

    ثامنًا : اتباع منهج علمي مناسب مع البحث المقدم للنشر.

     أهمية نشر الأبحاث للأكاديميين والباحثين

            ·        نشر الأبحاث في المجلات طريقة شهرة الأكاديميين والباحثين ولمعان أسمائهم في المجتمع العلمي كلًا منهم على حسب التخصص.

            ·        نشر الأبحاث في المجلات يساعد على زيادة عدد الجمهور القراء فيستطيع أن يحقق الأكاديميين والباحثين فرصة للحصول على الأرباح بالإضافة إلى الشهرة.

            ·       زيادة فرص الحصول على ترقية وظيفية ، فللأكاديميين والباحثين التميز عن غيرهم في الثقة التي يحصلوا عليها من خلال نشر الأبحاث والدراسات العلمية في المجلات لإنه من المعروف أن النشر لا يكون إلا للأبحاث المتميزة فيعزز من ثقة الغير فيهم.

            ·        يتمكن الأكاديميين من الحصول على الجوائز العلمية لتميز دراساتهم وأبحاثها ونشرها من خلال تلك المجلات.

            ·        يفيد نشر الأبحاث في زيادة الثقافة والخبرة واكتساب مهارات فكرية متطورة.

            ·        تقوية الصلات بين كلًا من الأكاديميين والطلاب وزيادة ثقتهم فيه.

      مجلات نشر الأبحاث العلمية

     تعرف على أهم مجلات نشر الأبحاث العلمية

    Scientific American :

    هي مجلة مختصة بنشر الأبحاث العلمية، تصدر من الولايات المتحدة الأمريكية وتتميز بعراقتها وتستخدم 14 لغة وتنشر محتوياتها في أكثر من 30 دولة في العالم.

    Nature:

    هي من أفضل وأشهر المجلات العلمية المتخصصة في نشر الدراسات والبحوث العلمية على مستوى دولي، تم تأسيسها عام 1989م، تنشر الأبحاث أسبوعيًا، ولها قاعدة كبيرة من القراء حوالي 6 مليون متابع.

    New Scientist:

    هي مجلة ورقية وإلكترونية تختص بنشر أبحاث ومقالات وتجارب علمية بهدف اكتشاف الجديد ولها ملايين القراء المتابعين وتصدر بشكل دوري أسبوعيًا.

    Discover:

    تهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث بشكل دوري كل شهرين وهدفها الرئيسي هو خدمة الطلاب والباحثين ، وتنشر الدراسات والأبحاث في تخصصات متنوعة .

    مجلة كلية المعلمين في جازان 

    من المجلات التي تتسم بأهميته تصدر سنويًا في المملكة العربية السعودية ، وتصنف أنها مجلة علمية محكمة ، صدر العدد الاول لها في عام 1421ه، وتختص بنشر الدراسات التربوية، وعلى درجات عالية من الثقة والدقة والموضوعية.

    الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة

    مجلة متميزة إذا رغب الباحث في نشر بحثه، حيث انها تصنف ضمن المجلات الدولية المحكمة، وأبحاثها التي تنشرها تمتاز بجودة محتواها وتم الاعتراف بتلك المميزات عالميًا، فهي تقدم خدمات للباحثين والأكاديميين في كافة الفروع، وتصدر بشكل فصلي والتحكيم بها يكون موضوعي وبناء على خبرات وثقافة واسعة.

    الخاتمة :

    من خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على كل ما يخص مجلات نشر الأبحاث العلمية من حيث مفهومها ، وألقينا الضوء على أنواع المجلات ، وأمثلة لمجلات نشر الأبحاث والتعرف على شروط النشر فيها وأهمية نشر الأبحاث العلمية في المجلات .