• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلة علمية محكمة


    ماهي المجلة العلمية المحكمة؟، ما المقصود بمفهوم المحكمة، ما قيمة نشر البحث في مجلة علمية محكمة وفائدته للباحث في مسيرته العلمية والبحثية ، بالإضافة إلى آليات النشر في مجلة علمية محكمة، بعض النماذج لمجلات علمية محكمة معروفة عالميا ، تعرف على كل ذلك من خلال مقالتنا التالية.

     ماهي المجلة العلمية المحكمة ؟

    هي دورية تقوم بنشر الدراسات والأبحاث العلمية على اختلاف تخصصاتها، فهناك مجلة علمية محكمة لا تختص إلا بمجال واحد فقط تسمح بالنشر فيه، أو تهتم بالعديد من التخصصات للنشر فيها، مع الاخذ في الاعتبار تسمى محكمة لإنها لا تسمح بالموافقة على النشر إلى بعد عملية تحكيم لتلك الأبحاث والدراسات لهيئة متخصصة في كل مجال.

    قد تكون كلمة المجلة العلمية مفهومة لدى الكثير ولكن لابد من تفسير كلمة المحكمة التي تم إضافتها كالتالي:

    ما المقصود بمفهوم المحكمة؟

    تحكيم الأبحاث والدراسات العلمية يعتمد على معايير وقواعد تضعها تلك المجلة وتختلف من واحدة لأخرى لكن في النهاية تظل عملية التحكيم هدفها واضح هو ضمان جودة البحوث المقدمة وأصالة المعلومات وحداثة الموضوعات حتى أن تصبح المجلة موثوق فيها.

    فتتم عملية التحكيم في المجلة عن طريق الالتزام بقواعد النشر فيها، ثم يرسل الباحث الأوراق البحثية إلى المجلة، ففي الخطوة الأولى يكون التحكيم من قبل المجلة عن طريق التأكد من استيفاء الشروط العامة ، ثم ترسل إلى لجنة التحكيم وتقوم بعملية مراجعة وتقييم للدراسة وتصدر اللجنة المحكمة تقرير يفيد إما بقبول النشر أو الرفض مع الإدلاء بالرأي في كلتا الحالتين.

    مثال/ إذا كان عدد المحكمين للدراسة 8 ووافق 6 على النشر فتنشر الدراسة بناء على رأي الأغلبية، والعكس من ذلك إذا كانت الاغلبية رفضت البحث والأقلية وافقت فيتم رفض النشر.

    ما قيمة نشر البحث في مجلة علمية محكمة ؟

        1)     يساعد النشر في المجلة العلمية المحكمة على تعديل فكر الباحث وتوجيه خبراته نحو التميز والإتقان؛ بمعنى سواء تمت الموافقة على النشر أو الرفض من قبل المحكمين في المجلة العلمية فإن الباحث يستفاد فتكون فرصة للتطوير من الذات وتعديل الأخطاء.

        2)     السماح بنشر الأبحاث العلمية والتي لا تسمح الكتب بنشرها نظرًا لصغر الحجم، والكتب تنشر الأبحاث الكبيرة.

        3)     من خلال المجلة العلمية المحكمة تستطيع ان تحصل على قيمة معنوية؛ تعزز من مكانتك كباحث متميز في تخصصك.

        4)     يمكنك من خلال النشر في مجلة علمية محكمة ان تحقق قيم مادية تتمثل في ( عائد مادي حين تطلب بعض المجلات العلمية بكتابة أبحاث أخرى وتقوم بهذا العمل المجلة العلمية المحكمة المبدئة في عمله مقابل ربح مادي للباحث، أو قيم مادية تتمثل في الترقيات الوظيفية ).

        5)     يمكن النشر في مجلة علمية محكمة من الحصول على المعلومات الموثوقة.

     آليات النشر في مجلة علمية محكمة:

    ·        لابد من أن تكون الدراسات العلمية المقدمة للنشر جديدة وأصيلة ولا يسمح مطلقًا بإعادة فكرة أو بحث.

    ·        لابد من أن يكون البحث العلمي نفس مجال تخصص المجلة العلمية ،مثال لا يمكن أن يكون البحث الذي يرغب الباحث في نشره من الدراسات الفقهية ويكون اختصاص المجلة إدارة أعمال.

    ·        منطقية الموضوع الذي تم اختياره في الدراسة؛ أي أن ظاهرة البحث (المشكلة) واقعية وقابلة للحل الفعلي حتى يمكن الاستفادة منها.

    ·        ألا يكون البحث العلمي طويل وإنما تشترط المجلة العلمية المحكمة عدد معين من الصفحات بشكل تقريبي لا يتجاوز 50 صفحة كحد أقصى.

    ·        مراعاة عدد الصفحات لا يعني حذف مضامين البحث أو أجزاء منه إنما يشترط ذكر جميع جوانبه ولكن بصورة موجزة.

    ·        من شروط النشر في المجلة العلمية المحكمة أن تكون للدراسة أهمية في المجتمع العلمي والتطبيقي وتكون أهدافه واضحة ومنطقية.

    ·        لابد من اتباع المنهج العلمي المناسب للموضوع؛ حتى تكون النتائج سليمة، فيولي التحكيم أهمية لمعرفة المنهج الذي يستخدمه الباحث ومدى تطابقه مع الموضوع ومن أمثلة المناهج العلمية ( الاحصائي، الوصفي، التحليلي، الاستنباطي، التاريخي، المقارن.. ).

    ·        تشترط المجلة ضرورة أن تكون الادوات الدراسية مناسبة للموضوع ومنها ( الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبار)، ويمكن استخدام أكثر من أداة.

    ·        لابد من اختيار عينة الدراسة بأسلوب علمي ممنهج حتى يتم التوصل إلى النتائج بشكل صحيح.

    نماذج لمجلات علمية محكمة :

    مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة

    إذا رغبت في اختيار مجلة علمية محكمة متميزة فمجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة أفضل اختيار لك للنشر فيها، حيث أنها تتميز بالأصالة والجودة، ومن أفضل منصات النشر للأبحاث في فروع مختلفة منها: القانونية ، التربوية ، الطبية ، الأدبية وغيرهم ، وتسمح بالنشر بكلتا اللغتين العربية وكذلك اللغة الإنجليزية ، وتم تأسيسها في عام 2016م، وتم الاعتراف بها دوليًا.

    مجلة ام القرى 

    من المجلات العلمية المحكمة المتخصصة في نشر الدراسات الإنسانية والأبحاث العلمية، صادرة من الجامعة بالمملكة العربية السعودية، تصدر بصفة دورية كل فصل ولا تسمح بالنشر إلا باستخدام اللغة العربية.

    مجلة جامعة طيبة للعلوم

    هي مثال للمجلات  العربية المحكمة، وتعتمد على اللغة العربية للنشر فيها، وصادرة عن جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية بشكل نصف سنوي وتختص بنشر أبحاث العلوم بكافة الفروع.

    مجلة الحقوق:

    تصنف مجلة الحقوق ضمن أفضل المجلات العلمية المحكمة في مجال نشر أبحاث الدراسات القانونية، صادرة عن جامعة الكويت، كلية الحقوق، صدر أول عدد لمجلة الحقوق في 1977م، وهي مجلة دورية تنشر الأبحاث بشكل فصلي، واعتمد النشر بها على ثلاثة لغات(العربية ، الإنجليزية ، والفرنسية ).